مناظرة فيسبوكية | موقع بصائر GuidePedia

0






كتب شخص مغمور، من الذين جمعوا بين جهل مركب وحقد أعمى، على صفحته بالفيسبوك بضعة أسطر يهاجم فيها ما سماه "الفكر الوهابي" قاصداً الطعن في حركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب الإصلاحية المباركة، وقد كان لي معه هذا الحوار الذي تبينت بعده أن الرجل ضحية أخرى للتشويه الإعلامي والتضليل الفكري الذي أردى آلافاً من الجهال، وهوى بهم في دركات سوء الظن بالمسلمين، ورميهم بما هم برآء منه.





وهذا ما كتبه حرفياً، ويليه الحوار:




=================


الفكر السياسي الوهابي




• نواة هذه الازمة هي "التكفير" الذي يمارسه هذا الفكر على كل من لا يعتقد به حتى من المسلمين الاصناف.


• الفكر الوهابي ينشد العنف والتبشير بالقوة. وتاريخ ضمّ المناطق (السعودية) العربية الى نجد مثل الحجاز دلالة واضحة على ذلك.


• فكر يؤمن بالاستبداد ولا مكان لفكر سواه. فهو متمنطق بكلام الله عز وجلّ.


• للوهابيين نظرة خاصة لموضوع "الشورى" التي أوحي بها الرسول. ما تخلص بهم الى "التعيين".


• وضع شروط صعبة لتحقيق صفة الايمان: تضييق فتحة التوحيد والتشكيك السهل بايمان سائر المسلمين.


• الخطاب الديني شديد اللهجة – عدائي – عنيف.


• الايمان بالقهر والغلبة مجاز.


• لم يعد المسلم – وفق الوهابيين – من يشهد بالشهادتين "لا اله الا الله" ومحمد رسول الله بل من يعتنق معتقد الوهابية.


=================





قلتُ: أسهل شيء هو إطلاق الدعاوى الكاذبة دون حجة أو برهان، لذلك، أعطنا شيئاً يريد الوهابيون حمل الناس عليه بشدة، مع الدليل من كتب الوهابية يا باحث؟؟





قال: http://www.sunna.info/Lessons/islam_1024.html


الرد على الوهابية الذين يقولون لا يوجد فرقة وهابية


www.sunna.info


الرد على الوهابية الذين يقولون لا يوجد فرقة وهابية


http://www.islamdaily.org/ar/alwahabia/2536.article.htm


مسلم صوفي يهاجم الوهابية


www.islamdaily.org





قلت: أولا: الحكم على الشيء فرع عن تصوره، فأنت تصورك خاطئ أصلا، لذلك جاء حكمك فاسداً تبعا لذلك.


ثانيا: المصادر التي تنتقي منها معلوماتك لا تُقبل شهادتها، لأنها مصادر متحاملة متجنية ترمي التهم بلا دليل من كتاب أو سنة، وإنما معظم بضاعتها الطعن بالشبهات والأباطيل، وقد طالبتك بالدليل على دعواك فعجزت ولم تأت بشيء.


ثالثا: الناس نحاكمهم بالإسلام وليس العكس، فكيف تريد أن تحاكم الحركة الإصلاحية للشيخ محمد بن عبد الوهاب بأخطاء شخص أو بضعة أشخاص ينتمون لهذا النهج.





قال: إنها مصادر سنية يا عزيزي ...لذا سأترك المجال لتأتينا بما تعنيه الوهابية وماهي مبادئها ...ربما لأني لستُ وهابيا ..فقد أكون خاطئا ...*





قلت: هي سنية إذا قابلناها بالتشيع أو الاعتزال مثلا، أما بمقياس الكتاب والسنة وفق فهم الرعيل الأول الذي زكاه رب البرية، وشهد له المعصوم بالخيرية، فهي فرق منحرفة عن المنهج.


أما نفيك أنك وهابي، فقد تستغرب إذا قلت لك أنك قد تكون وهابيا وأنت لا تدري، وجرب فقط أن تقرأ كتابا لمحمد بن عبد الوهاب، لتكتشف المفاجأة، إقرأ كتب من تعاديه، لتعرف منهجه ومعتقده، ولا تقرأ عنه، فهناك فرق شاسع بين الأمرين، والله الموفق.





قال: كنتُ أنتظر منك أن تدعون لمعرفة محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ...لكن ...موضوعنا هو مبادئ " الوهابية وأسسها ....أنتظر منك فقط تزويدي بها ...فقد أكون وهابيا إن لم تكن من مبادئها سفك الدماء وتكفير من ليس منهم ....





قلت: إقرأ ما بالرابط، إذا كنت مستعدا لقبول الحق، والكف عن اتهام المسلمين بالباطل؛ إذا وجدت كلاما لمحمد بن عبد الوهاب يدعو فيه لسفك الدماء وتكفير المسلمين، فأنا مستعد أن أتبعك، بشرط ذكر الكلام موثقاً.


http://saaid.net/monawein/index.htm





قال: كيف نضمن تطبيق الشريعة؟


2ء ومن الأولى بضمانها الفرد أم المجتمع؟


3ء وكيف نواجه الاستبداد والظلم والطغيان؟ 


4ء وكيف نضمن عدم استغلالها؟


بإلإلزام والشرع الورد في الشريعة الإسلامية .......( العنف ..والجهاد في الكفار )





قلت: لا تشعب الموضوع، نريد أن نخرج من مسألتنا الأولى، ومن تم أجيبك بإذن الله على تساؤلاتك.


إذا كانت مشكلتك مع شرع الله، فأمرك عويص، لأن شرع الله أجمع علماء الأمة قديما وحديثا على فرضية العمل به، فهو منصوص عليه في الكتاب والسنة الصحيحة.





قال: هل التكفير ...والجهاد بالدبح المرفوق بالتهليل والتكبير ...شرع الله ؟؟؟؟ 


هل من يجاهد بالأحزمة الناسفة والسيارات المفخخة ...ركن سادس من أركان الإسلام ؟ 


أوليس أشهر الحرام ...مخصصة للهدنة والسلام في النهج النبوي ؟؟؟ 


ما نراه ياصديقي ...ما يقوم به الوهابيون ...لا علاقة له لا بالدين ولا بالنهج النبوي ..ولا بالإنسانية ...


ماعادا ...إن أتبت لي العكس ...فقد أكون مخطئا...





قلت: أنت المطالب بإثبات ما تدعيه، لأن البينة على من ادعى، وأعتقد أنك وقعت ضحية التضليل الإعلامي والتشويه الكبير الذي يتعرض له أتباع المنهج السلفي، وأنا أزعم أنني باحث في هذا الشأن، وأؤكد لك أن السلفية كمنهج بعيدة كل البعد عن التكفير والإرهاب بتفجير السيارات والأحزمة الناسفة وسط الأبرياء، وقد قلتُ السلفية كمنهج ولم أقل السلفيين، لأن أتباع كل معتقد وكل فكر ينبغي أن يحاكموا إليه وبه وليس العكس، هذا من جهة، ومن جهة أخرى فلا ينبغي بحال أن نقول إن التكفيرين والمفجرين وهابيون أو سلفيون لمجرد أنهم قالوا أنهم كذلك، بل الإنصاف يقتضي التحري والوقوف على الفكر الذي يدفعهم لأعمالهم القذرة؛ فلو تتبعنا نشأة هذه التنظيمات الإرهابية فسنجد أنها خرجت من عباءة الإخوان المسلمين، وبالتحديد فإن هذه التنظيمات تؤمن بأفكار سيد قطب الذي ألف كتباً مملوؤة بالتكفير والدعوة إليه، وخذ مثلا تنظيم القاعدة الذي يدعي زوراً وكذباً أنه سلفي ويتبع منهج محمد بن عبد الوهاب، فهذا التنظيم يثني كثيراً في منتدياته ومواقعه على سيد قطب، وعلى أبي الأعلى المودودي، وعبد الله عزام، وغيرهم، وهؤلاء حذر منهم ومن فكرهم علماء الدعوة السلفية أو الوهابيون كما تحب أن تنبزهم.





قال: قد أكون مخطئا ...ربما ضحية الضجيج الإعلامي ...برأيك لنأخد مايجري في سورية نمودجا ...وحاول ان تحدد لي توجه " جبهة النصرة " "وألوية الناصر " ....هي هي ناصرية أو ماركسية ؟ يرفعون نفس العلم الأسود المرقط بلاإله إلا الله ...من يقول تكبييييييييييييييييييييييير حينما يدبحون " الشبيحة المواطنون " من يقول اللللله أكبر حينما يطلقون قدائف هاون ؟؟؟؟؟؟ ماهي جنسياتهم ؟؟؟أليسوا من الشيشان وإفغانستان وتركيا والكويت وليبيا والسعودية .....؟؟ أي ربح لهم في سورية غير الجهاد المقدس ؟؟؟ والبحت عن الشهادة لدخون الجنة ؟؟؟؟ فقط أي فكر يدفع هؤلاء ؟ إن لم تكن الوهابية او الماركسية او الناصرية .....؟ يكفي أن ملامحهم كلها سلفية جهادية ...تستقي فكرها من الفكر الوهابي ؟؟؟؟ قد أكون مخطئا ...وربما ضحية تظليل قنوات الجزيرة والعربية ؛؛؛؛ فقط قل لي من تكن جبهة النصرة وغيرها في سورية .....؟





قلت: مع الأسف لا زلتَ تصر على التكلم بنفس المنطق الخاطئ، فقد قلتُ لك أنه من الخطأ محاكمة المنهج بأفعال وسلوكيات من يزعمون اتباعه والسير عليه، بل العكس هو الواجب: أن نحاكم الناس بما يدعون التزامه من فكر أو مذهب أو معتقد..، لكن مع ذلك سأجيب بإذن الله على تساؤلاتك الأخيرة التي تضمنت هي الأخرى عدة مغالطات:





أولاً: جبهة النصرة تتبع لتنظيم القاعدة، وقد بينت لك من هو تنظيم القاعدة، وأنه لا علاقة له بمنهج السلف وطريقة محمد بن عبد الوهاب في الإصلاح، كما أن العلماء السلفيين، ومنهم الشيخ عدنان العرعور -حفظه الله- أعلنوا في أكثر من مناسبة أنهم يرفضون دخول القاعدة إلى سورية، ولا يقبلون أبداً التعامل معها ومع تنظيمها (جبهة النصرة) أو دمجها في الجيش الحر.





ثانياً: من خلال مطالعتي لبعض المنشورات على صفحتك تبين لي أنك من مناصري السفاح المجرم بشار كلب إيران وحامي حدود الكيان اليهودي اللقيط هو وأبوه منذ 50 عاماً، فهم لم يطلقوا رصاصة واحدة على جنود اليهود في الجولان المحتل منذ عقود، بينما سكبوا كل صواريخهم وقذائفهم على رؤوس الأطفال والنساء عندما طالب الشعب بالكرامة والعدل؛ ومع ذلك تجاهلتُ الأمر، وحاورتُك ولازلت، رجاء أن تعود لرشدك بالوقوف في صف الحق.





ثالثا: هب أن رجلاً يهودياً أو نصرانياً أو هندوسياً له لحية ويلبس قميصاً، وقف أمام علم مكتوب عليه: لا إلاه إلا الله، وصاح: الله أكبر، ثم ذبح إنساناً بريئاً أمام الكاميرا، فهل نقول مباشرة: هذا مسلم لأنه بتلك الأوصاف؟؟؟ أي منطق هذا يا رجل؟؟ أليس عندك عقل يخبرك أن مثل هذه الأمور من السهل جداً القيام بها، خاصة مع الحملة الغربية والشرقية لتشويه الإسلام، وإلصاق تهمة الإرهاب وسفك الدماء بمعتنقيه؟؟؟





رابعاً: أكرر مرة أخرى: إقرأ يا أخي عن السلفية من كتب أتباعها وليس من كتب أعدائهم، وكن على يقين أنك ستكتشف أن ما تتهمهم به باطل ولا أساس له إلا التضليل الإعلامي الماسوني، وإن كانت لك رغبة في القراءة أكثر فإني أحيلك على تقرير مؤسسة راند الأمريكية، ستجده على الانترنت مترجما للعربية، إقرأ ثم إقرأ ثم إقرأ، قبل أن تخوض في أعراض المسلمين وتتهمهم بما هم برآء منه، وأسأل الله لي ولك التوفيق لكل خير.





قال: "من الخطأ محاكمة المنهج بأفعال وسلوكيات من يزعمون اتباعه والسير عليه "


أفهم من كلامك أنك تتبرأ من مجازر " جبهة النصرة ولواء التوحيد ........ومن تبعهم في نهجهم إلى يوم القيامة ...





أعتقد أنه من الوهم إعتقاد منهج بدون سلوكيات، ولا سلوكيات بلا منهج .....إدن : إن لم يكون الإرهابيين من السلفية ومن الوهابية ...،فالمنهج هو الطريق التي ينبغي ان تكون عليها السلوكيات ....واي سلوكيات دات طابع تنظيمي تعكس منهجا ومرجعا معينا ....فأين يمكنك تصنيف " جبهة النصرة ومختلف التنظيمات التي تتبع الإجرام والمجازر كسبيل " مشروع " لتغيير المنكر ؟ أوليس الإرهاب هو نوع من الأمر بالمعروف ؟؟؟؟ 


إن لم يكن الإرهاب هو نهج الوهابية ...فأعتقد أن الوهابية ليس لها أثر ...وإن كان هناك إرهاب بإسم الدين لا يمكن ان يكون إلا وهابيا .....


تحاول تبرير خلو الفكر الوهابي من النهج العنفي ...بالقول بأنها مجرد سلوكيات لا تعكس حقيقية المنهج ....وسؤلي ...أين يمكنك تصنيف " جبهة النصرة " و"لواء التوحيد " ؟ في جواب مباشر من فظلك ...





قلت: تسألني وكأني لم أجبك، إقرأ تعليقي السابق جيداً، فقد قلتُ فيه بأن جبهة النصرة أعلنت ولاءها للقاعدة، وقد بينت لك أن القاعدة لا علاقة لها بمنهج السلف، بل خرجت من عباءة الإخوان المسلمين ذات العقيدة التي تخلط بين الصوفية والأشعرية والنزوع نحو فكر الخوارج، ولا أدري حقيقة لماذا تصر على معاداة السلفية لمجرد أن الإعلام يكذب عليك فيقول لك بأن التكفيرين والمفجرين سلفيون ووهابيون ووو...، وقد نصحتك مراراً، إن كنت تطلب الحق دون تعصب أو أفكار مسبقة فما عليك سوى التعرف على السلفية من كتب دعاتها وعلمائها.





أعتقد أن مشكلتك مع شرائع الإسلام ككل، وليس مع السلفية كمنهج وكأتباع لهذا المنهج، والدليل: من كلامك، فقد قلت بالحرف: "أوليس الإرهاب هو نوع من الأمر بالمعروف ؟؟؟؟" أنت إذن تعتبر الأمر بالمعروف شيئا مستنكراً، مع أن أكثر من مليار مسلم يؤمنون بفرضية هذه الشعيرة العظيمة التي جعلها الله سبحانه مناط خيرية هذه الأمة وتفضيلها على العالمين، وذلك في قوله جل وعز: {كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله} آل عمران:110.





هذا ما عندي، والسلام على من اتبع الهدى.


إرسال تعليق Blogger

 
Top