قراءة في العدد 172 من أسبوعية السبيل.. | موقع بصائر GuidePedia

0

صدر بتاريخ فاتح يوليوز العدد الجديد من أسبوعية «السبيل» المغربية (ع. 172)، ويتطرق ملف هذا العدد لقضية أثارت نقاشا كبيرا في الآونة الأخيرة، إنها قضية خروج المرأة للعمل وسلبيات ذلك عليها وعلى المجتمع، وكانت تصريحات صادرة عن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران بخصوص عمل المرأة من أبرز أسباب هذا النقاش.
جاء في توطئة الملف: «عقب تصريح لرئيس الحكومة السيد عبد الإله بنكيران قال فيه: «دور المرأة في الأسرة أساسي لها وأساسي للرجل وأساسي للمجتمع والبشرية جمعاء.. لماذا لا نعترف بهذا الدور الرباني الذي خلق الله تعالى المرأة مؤهلة له؟ لماذا تعتبرون المرأة لا تشتغل حين تهتم ببيتها وحين تهتم بتربية أبنائها؟ ألا تعلمون أن النساء حين خرجن من البيوت انطفأت البيوت؟ أنتم لا تعرفون هذا لأنكم عشتم في بيوت فيها ثريات، وهن أمهاتكم، تمتعتم بدفئهن، ورعايتهن وأكلهن وشرابهن ومراقبتهن، وكبرتم في إطارهن رجالا تبارك الله ونساء في نفس الوقت، ولكن اليوم الطفل وعمره ست سنوات يعود إلى البيت يتدبر شأنه بإمكانياته الشخصية ينتظر عودة والديه والله تعالى يعلم ما يتعرض له في ذلك الوقت، لا تعيبوا علينا أننا نأخذ بعين الاعتبار البعد الأسري ونعطيه أهمية كبرى، إذا كان هذا خطأ فنحن نتبنى هذا الخطأ ونعتز به، ونشعر أن الله تعالى شرفنا بالدفاع عنه في وجه هذه المعاصرة التي تريد أن تلغي هذا البعد، وكأن المرأة رجل والرجل امرأة».
كانت هاته الكلمات القليلة كافية لتثير حفيظة النسويات المتأهبات للنضال من أجل المحافظة على المكتسبات، وما يعتبرنه حقوقا للمرأة المغربية، فتصريحات رئيس الحكومة أزعجت فعلا نسويات ونسويين يعتبرون عمل المرأة في بيتها عبودية وفكرا ذكوريا يجب أن يختفي، فقامت بوقفة احتجاجية أمام البرلمان تعبيرا عن رفضهن لتصريحات رئيس الحكومة.
وقد تميزت الوقفة بحضور قليل وباهت؛ وكان يؤثثها بعض الوجوه من ذوي العداء الفكري والإيديولوجي المتجذر لتيار بنكيران؛ من قبيل سميرة سطيل وأحمد عصيد، هذا الأخير الذي بدا من خلال تصريح له لإحدى الجرائد الإلكترونية ضعيفا ومهتزا، لم يجد ما يعارض به طرح رئيس الحكومة كالعادة؛ سوى اللمز والطعن والعمل على خندقة فكر كل مخالف في دائرة الإرهاب والتطرف؛ والاستناد دون مبرر إلى دستور البلد الذي لطالما وصفه بالنفاق وأبدى رفضه لمضمونه.
لكن رغم مسلك القمع وكل هاته المحاولات البائسة تبقى ضرورة فتح نقاش جاد وبناء حول الفراغ الذي أحدثه خروج المرأة إلى سوق العمل ضرورة ملحة، وموضوعا في غاية من الأهمية يجب أن يخرج من طابع التعتيم والسرية إلى الوضوح والعلنية، وطابو يجب كسره حتى نخرج من حالة التناقض وظاهرة النفاق المجتمعي الذي يكرسه بالإرهاب والقمع والاضطهاد مرتزقةُ الحرية.
لا شك أن الأوان آن لكي نضع جميعا النقاط على الحروف، ونفرق بين الحرية والفوضى، وبين الانضباط والتسيب، خاصة بعد أن صار للحرية اليوم مرتزقة يجنون من ورائها أرباحا طائلة، ويحققون من خلال الدعوة إلى «الحرية الفردية» «مآرب فردية» ومكاسب سياسية واجتماعية، نعم هنالك مخلصون وصادقون في مجال الدفاع عن الحرية، لكن عددا غير قليل ممن يرفع شعار الحرية يمارس من وراء هذا الشعار أبشع أنواع الاستغلال والاستبداد والديكتاتورية.
وحتى نجلي الصورة حول جوانب من معاناة المرأة العاملة، وبعض المشاكل التي تعترضها، ودوافع خروج النسويات للاحتجاج ورفضهن النقاش حول عمل المرأة؛ ارتأينا فتح هذا الملف».
كما يشتمل العدد على مقالات متنوعة وقيمة، نذكر من بينها:
- ص.2 / كلمة العدد: بنكيران وأخوات اجبابدي وسيطايل
- ص.5: حوار مع الدكتور لطفي الحضري حول علم النفس الفطري
- ص.6: ما العلاقة الثاوية بين الأمن «القومي» العربي والأمن القومي الأمريكي؟
- ص.7: في رمضان: يريد الله أن يتوب عليكم ويريد العلمانيون أن تتبعوا الشهوات
- ص.7 / سلسلة من الظلمات إلى النور (13): كيف أسلم مستشار الرئيس الأمريكي «ريتشارد نيكسون»؟
- ص.8: نسيكة كتاب..
- ص.9 / سلسلة وقفات مع «مؤمنون بلا حدود» (2): نقد لمقال: [راهنية التخييل عند الزمخشري في مواجهة الفهم الحرفي للنص المقدس (القرآن)]
- ص.10: أي الفريقين أضل سبيلا وأخطر مقيلا؟؟
- ص.12-13 / رمضانيات:
/ هل يطيل رمضان أعمارنا؟!
/ ما لا يسع الصائم جهله
- ص.14 / سلسلة قراءة في كتاب (22): الدفاع عن الصحيحين دفاع عن الإسلام / للعلامة الفقيه محمد بن الحسن الحجوي الثعالبي رحمه الله
- ص.15: حوار مع الدكتور عبد السلام بلاجي حول البنوك التشاركية
- ص.16-21 / ملف العدد: نساء مغربيات من «ثريات في الدار».. إلى مهدرات الكرامة في الشارع
- ص.22: الاختلاف في الرأي عند العلماء
- ص.23: إفلاس العلمانية المتطرفة!
- ص.23: النظام الجبائي المالي في الإسلام
- ص.24: ملاحظات منهجية حول إسلامية العلوم الإنسانية - علم النفس نموذجا
- ص.25: بين التشيع والتصوف (2)
- ص.26 / قصيدة: يا راحلا في الصمت!! (في رثاء المهدي المنجرة رحمه الله)
- ص.26: غرائب فقهية لدى الشيعة الإمامية
إضافة إلى أخبار وطنية ودولية، ومواضيع مختلفة في الأدب، والتاريخ، والملل والنحل، ومعلومات طبية وأسرية؛ وفي الصفحة الأخيرة تقرأون رسالة بعنوان «جنة المؤمن».

إرسال تعليق Blogger

 
Top